الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

المنحوس

طلعت شناعة

الاثنين 1 كانون الثاني / يناير 2018.
عدد المقالات: 1876

علمونا منذ الصغر أن»عصفوراً في اليد أفضل من عشرة على الشجرة».
 وحاولوا اقناعنا ان ذلك جزء من»القناعة» التي هي»كِنز لا يفنى». ولم تمضِ أيام حتى»طار»العصفور ولحق بـ»العشرة اللي ع الشجرة» وظلت عيوننا مبحلقة بالعصافير والاحلام الطائرة.
كانوا يقولون»خبّي قِرشك الابيض ليومك الاسود»، وفي تلك الايام كان القرش لونه» بني» ولا ادري لماذا اصروا انه»أبيض» الا اذا كان ذلك من باب السجع ليس الاّ.
وجاء من»يخطف»القرش» الابيض وبقيت ايامنا كلها»سودا مثل قرن الخروب».
وعلمونا في المدرسة ان «الاخلاق اهم من المال»، واحتفظنا بأخلاقنا وخسرنا المال الذي كان يمكن ان يُحسّن احوالنا ويبعد عنا شبح الفقر والفاقة والحاجة»للّي يسوى واللي ما يسوى».
 وقيل لنا ان»الحجَر مطْرَحه قنطار». وقصدوا ان المكان الذي انت فيه افضل «مليون» مرة من المكان الذي يمكن ان تذهب اليه. وراح المكان الذي كنا نحلم به وظلت»حليمة على عادتها القديمة». ـ مين حليمة ؟
وخلال جلساتي مع كبار العائلة ومع»الختيارية»،كنت اسمع حِكما ومأثورات ، جعلتني»حكيما صغيرا»او»مِنِي حكيم». ومن ذلك:»حُطْ ببطنك بطّيخة باردة». هذا في الصيف، لكن ماذا عن الشتاء، هل نضع البطيخة في بطننا ام نضع» كستنا «.؟
وكذلك كان يقول»ابو السعيد»صديق جدي مصطفى: دعينا عَ البَصلة، أجت في العَسلة»، وكان يقصد الدعوة على الشخص الرديء، فتأتي الاصابة بالشخص « المحترم». ومن الحِكم التي لا تزال تحيرني وتثير في نفسي الحزن الشديد، المثل الذي يقول»تمسّك بالمنحوس ليجيك اللي الانحس منه».
 طيب المنحوس كيف اتمسّك به وهو ـ عدم المؤاخذة ، مَنحوس ؟
المصيبة باللي أنحس منه؟
كيف اتعامل معه، هل لديكم حِكمة تريحني من عذاب هذا المثل؟
ابعثوا «sms» او اتصلوا بالبرنامج .. أي برنامج ؟ يبدو اني شربت شاي كثير اليوم.. سطّلت،.!
أشوفكم ،السنة الجاي
.. قصدي .. بُكرة !!

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش