الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

انطلاق ماراثون جرش السياحي الأول الجمعة

تم نشره في الثلاثاء 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً
  • محافظة جرش.jpg

  جرش - الدستور - حسني العتوم
ينطلق يوم الجمعة المقبل ماراثون جرش السياحي الاول في مدينة جرش الاثرية بمشاركة خمس جامعات اردنية .
وقال مدير سياحة جرش الدكتور بسام التوبات امس خلال مؤتمر صحفي عقده في قاعة المؤتمرات بجلسات يا هلا السياحية ان هذا الماراثون يقام لاول مرة في مدينة جرش ويعتبر بداية لنشاطات اوسع من خلال التشبيك مع الفاعليات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني وطلبة الجامعات لاسيما الجامعات التي تشتمل على كليات تعنى بهذا الجانب .
واضاف التوبات ان الماراثون الذي يحظى برعاية رئيس الجامعة الاردنية ونحو مائة طالب من عدد من الجامعات الاردنية سيبدأ من بوابة باب عمان مرورا بالساحة البيضاوية والمدرج الجنوبي وصولا الى المدرج الشمالي والعودة الى الساحة الرئيسية حيث سيقام حفل تكريم للمشاركين ويتحدث به رئيس الجامعة الاردنية ومحافظ جرش الدكتور رائد العدوان اضافة الى مدير السياحة .
وناقش مدير السياحة خلال المؤتمر عددا من التحديات التي تواجه قطاع السياحة في المحافظة والخطط التي تم وضعها والتعامل معها لتجاوزها بهدف الارتقاء بالقطاع السياحي في المحافظة ومن ذلك حزمة من المشاريع ابرزها اعادة ترميم قصر الباشا في مدينة سوف ليكون مركزا نموذجيا يعكس منتجات وابداعات المجتمعات المحلية السياحية والثقافية اضافة الى تطوير البيت العثماني ليكون مركزا للتدريب على اعمال الصيانة والتدريب في منطقة الشرق الاوسط اضافة الى اعمال التنسيق مع الجمعيات المحلية لخلق مشاريع ثقافية هادفة .
ووصف التوبات الحركة السياحية في جرش خلال موسم العالي بانها في تحسن مستمر وواضح وبزيادة 8% عن نظيرتها خلال العام الماضي مبينا ان عدد الزوار للمدينة التاريخية خلال هذا العام تجاوز 300 الف زائر من مختلف الجنسيات . وقال نحن مهتمون كقطاع رسمي للسياحة باي مبادرة مجتمعية تهدف الى تنمية هذا القطاع لافتا الى ان نشاط يوم الجمعة المقبل بمثابة انطلاقة نوعية لقطاع السياحة في المحافظة ويتزامن مع انطلاق الحملة الوطنية للترويج السياحي والتي تستمر حتى نهاية عام 2020 .
ورحب مدير السياحة بمبادرة رئيس جمعية اعلاميون وخبراء من اجل السياحة والبيئة الزميل حسني العتوم والمتمثلة بوضع برنامج تثقيفي وتوعوي ميداني تشترك فيه قطاع السياحة والاثار والتربية والتعليم والذي من شانه ان يوجد حلقة تواصل مستمرة ما بين النشء والمدينة الاثرية ، داعيا الجمعية الى التنسيق لعقد لقاء مباشر ما بين جميع الاطراف المعنية في مكتب محافظ جرش .

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل