الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«التعليم العالي» يعلن تعليمات ترخيص الكليات التقنية الخاصة

تم نشره في الأحد 19 آذار / مارس 2017. 01:00 صباحاً
  • التعليم.jpeg

 عمان - الدستور - امان السائح

 اعلن مجلس التعليم العالي تعليمات واجراءات الترخيص لانشاء الكليات الجامعية المتوسطة والتقنية «الخاصة « والتي تضمن ابرز مضامينها، ان لا يقل راس المال عن مليوني دينار واشعار من البنك بايداع مليون دينار، شريطة ان تكون مساحة الارض 12 دونم بحيث تكون هنالك 20 متر لكل طالب فوق العدد الـ 4 الاف طالب وبحد اقصى 6 الاف طالب وطالبة.

وبحسب التعليمات تكون المدة الزمنية لاستكمال بنية الكلية سنتين من تاريخ الموافقة على الطلب ، ولا يجوز لها البدء بالتدريس الا بعد موافقة مجلس التعليم العالي على ذلك وبعد ان توصي لجان خاصة بأن تلك الكلية قد استوفت كافة الشروط والمواصفات لبدء التدريس واستقبال الطلبة .

وبحسب التعليمات التي نشرت الوزارة بنودها المفصلة على موقعها الالكتروني ، يمكن لاي مؤسسة تعليم عالي خاصة بالتقدم بطلب التحويل الى كلية جامعية متوسطة شريطة تدريس التخصصات التقنية.

وبحسب التعليمات فأن تلك الكليات المراد انشاؤها تقدم برامج دبلوم وبكالوريوس كحد اعلى شريطة ان تكون البرامج تقنية او حصية والهندسة التكنولوجية، والمهن الطبية المساندة، والفندقة، والفنون التطبيقية . وبحسب التعليمات فانه على طالب التأسيس ومالك الكلية وبعد صدور قرار النهائي للبدء بالبناء دفع مبلع 75 الف دينار بعد اصدار الترخيص النهائي .

ويعرض الطلب على المجلس خلال شهرين من تقديمه ويقدم المجلس رده خلال ستىة اشهر كحد اقصى لطالب الطلب ،ويحدد مجلس التعليم العالي التخصصات المسموح بالتدريس فيها ، وفي حال لم يرد المجلس خلال الاشهر الستة فان الطلب يعتبر مرفوضا .

واعتبر المجلس في جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي د عادل الطويسي ان قرار اصدار التعليمات يعتبر  خطوه لتغيير النهج المتبع في انشاء الكليات وتوجيهها نحو التميز الأكاديمي المبني على تسخير مكونات المعادلة التعليمية فيها، وتحقيقاً للرؤية الملكية السامية المنشودة للتعليم والطموحات المرجوة في إيصاله إلى مصاف المستويات العالمية الرفيعة، وانسجاما مع تفاصيل ما ورد بتوصيات اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية ، كما وتم نشرها على موقع الوزارة www.mohe.gov.jo ليصار إلى فتح المجال لاحقاً أمام المستثمرين الراغبين بالاستفادة من هذه التعليمات وانشاء الكليات ضمن الشروط الواردة فيها.

وبحسب قرار المجلس فقد توائمت التعليمات مع التشريعات الناظمة للقطاع، كما جاءت تنفيذاً لما ورد في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 - 2025 وما تضمنته من التركز على جانب التعليم التقني بما يعزز من مخرجات وجودة وكفاءة التعليم التقني كماً ونوعاً، فضلاً عن توفير البيئة المناسبة لتنويع الاقتصاد وجذب الاستثمارات في قطاع التعليم العالي وتهيئة المناخ التشريعي والإداري لتشجيع الاستثمار الخاص، ليكون من بين محركات النمو الاقتصاد الشامل ليصبح رافداً من روافد التنمية المستدامة، خصوصا مع تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

من ناحية اخرى قرر المجلس الموافقة على قبول استقالة الدكتور عاهد الوهادنه من عضوية مجلس أمناء جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة/ عن فئة الأكاديميين وذلك اعتباراً من 1/3/2017 وتعيين الدكتور خالد عبدالحافظ الكعابنه بدلاً عنه وللمدة المتبقية من عمر المجلس.

والموافقة على قبول استقالة الدكتورة عبير فايز البواب من عضوية مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا/ عن فئة الأكاديميين وذلك

اعتباراً من 1/3/2017 وتعيين الدكتور عبدالله جراح بدلاً عنها وللمدة المتبقية من عمر المجلس.

كما قرر المجلس الموافقة على طلب الجامعة الأردنية استثناء قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة من النسبة المقررة (5%) لقبول الطلبة حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من السنوات السابقة الواردة في الفقرة (س) من البند (ثالثاً) من أسس قبول الطلبة في الجامعات الرسمية للعام الجامعي 2016/2017 وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016/2017».

كما اقر المجلس الموافقة على طلب جامعة العلوم الاسلامية العالمية فتح فرع للجامعة في فلسطين بالتعاون مع كلية الدعوة الاسلامية/ قلقيلية لمنح درجة الدكتوراه في تخصص الشريعة الاسلامية».

والموافقة على مذكرة التفاهم والتعاون العلمي والثقافي بين جامعة العلوم التطبيقية الخاصة و University of Bradford /UK في بريطانيا، شريطة عدم منح اي درجة علمية».

والموافقة على تعديل مسمى (كلية إدارة الأعمال) ليصبح (كلية الأعمال Business School) في جامعة مؤتة اعتباراً من العام الجامعي 2017/2018 شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص لجميع التخصصات المطروحة في الكلية».

والتنسيب الى مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل المادة (55) من نظام اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية «.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل