الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أماكن نجيب محفوظ الروائية تتحول إلى مزارات سياحية وثقافية

تم نشره في السبت 26 أيار / مايو 2007. 02:00 مـساءً
أماكن نجيب محفوظ الروائية تتحول إلى مزارات سياحية وثقافية

 

 
عمان - الدستور
وافق محافظ القاهرة عبد العزيز وزير على فكرة تحويل الأماكن التي خلدها الروائي الحائز على جائزة نوبل للآداب لعام 1988 الراحل نجيب محفوظ الراحل في رواياته الى مزارات سياحية وثقافية كما أكد أدباء التقوا به الأربعاء.
واقترح جمال الغيطاني الروائي المقرب من محفوظ رئيس تحرير أسبوعية «أخبار الأدب» تحويل البيوت والشوارع التي كتب عنها نجيب محفوظ في القاهرة الفاطمية الى مزارات ثقافية تؤكد على قيمتها التاريخية وقيمتها الفنية والأدبية كما أرخ لها الروائي الراحل.
من جهته اقترح الروائي يوسف القعيد إطلاق اسم محفوظ على إحدى محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق الذي بدأ العمل به قبل بضعة أشهر والذي يمر بالقرب من الأماكن التي كتب عنها محفوظ وعاش فيها. وأوضح محافظ القاهرة عبد العظيم وزير أن معظم الأماكن التي تناولها نجيب محفوظ في كتاباته تقع في شارع المعز لدين الله والشوارع الجانبية منه والجاري تطويره حالياً بالتعاون مع وزارة الثقافة لتحويله الى متحف تاريخ مفتوح نظراً لامتلائه بالعديد من الآثار الإسلامية التي قامت الوزارة بترميمها مؤخراً. وتابع: ضمن سياق التطويرات التي تقوم بها وزارة الثقافة سنتمكن من إعادة ترميم الأماكن التي كتب عنها الأديب العالمي الراحل وسيتم خلال ذلك حصر الأماكن والبيوت التي عاش بها بالمعنى الشخصي وتلك التي خلدها في رواياته مع تحديد موقع وحالة المباني المعمارية واستخدامها المعاصر. ورافق الغيطاني والقعيد في اللقاء الكاتب ورئيس تحرير اسبوعية »الاهرام ابدو« التي تنشر باللغة الفرنسية محمد سلماوي والقصاص والصحفي سعيد الكفراوي.
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل